القائمة الرئيسية

الصفحات

رئيس التحرير / بسملة حسام

مريم أحمدي في حوار عن الدراما والسينما.

 مريم أحمدي في حوار عن الدراما والسينما 


حوار:- بسملة حسام


مخرجة مصرية، تخرجت من كلية الإعلام، عملت مساعدة مخرج واتعلمت من المخرجين، وحصلت على كورسات داخل وخارج مصر، وقد درست معظم مدارس الإخراج، حتى أصبح لها اسمها الكبير في عالم الاخراج، حيث أنها بدأت مسيرتها اﻹخراجية من خلال مسلسل (أنا عشقت) عام 2014، والمأخوذ عن رواية تحمل نفس اﻹسم، مخرجه أثبتت نفسها من خلال أعمالها التي قدمتها، حيث أنها قامت بإخراج أهم الأعمال الدرامية، هي المخرجه "مريم أحمدي"، كان يجب أن نتعرف كيف اتجهت للاخراج، وعن اي مدرسة اخراج تنتمي لهذا السبب تواصلنا معها و قامت ببعض التصريحات لجريدة "أخبار العالم".



•ما هي مدرسة الإخراج التي دراستها؟

•• درست معظم مدارس الاخراج وطول ما فيا نفس ها افضل بدرس. 


• كيف اتجهتي للاخراج ؟

••من صغري وانا بحب اكتب قصص قصيره وتطور الموضوع اني كنت بتخيل ابطال قصتي بالعرائس واتخيل صراع ومشاعر بينهم وبعدها ابتديت احرك العرائس دي واخليهم يمثلوا … طبعا عمرهم ما طلعوا مشاعر لانهم جماد وكنت بزعل جدا وقلت لوالدتي اخذتني الي مدرس المسرح في المدرسه كنت اعيش بالخارج ومدرس المسرح اتذكر اسمه خلاني اشارك في مسرح المدرسه بالغناء والتمثيل ومحاولات للكتابه مثلت مسرحيات كثيرة mr brewer، وغنيت صولو كثيرا هاها ، وعندما التحقت بكليه اعلام اقترحت انا وبعض الاصداقاء المحبيين للسينما علي استاذنا الكاتب والمؤلف الدكتور نبيل راغب رحمه الله مؤلف فيلم “ غرام الافاعي “ و”جبروت امرأه “ “ واعمال اخرى اننا نكتب قصه ونخرج فيلم في اخر العام واظن اننا كنا في ثالثه جامعه، اخرجت فيلمين واحد صامت والاخر قصير من النوع الدوكيو دراما ولم ينل اعجاب الا بعض الزملاء في الجامعه لانه كان صادم، ومن هنا خبطت علي البيبان وابتديت تمرين اخراج ثم مساعدة مخرج الي ان اخرجت. 



•ما هي مدرسة الإخراج التي تطبقها أو تتبعها في أعمالك الدرامية والمسرحية؟

••انا محبه لاكثر من مدرسه مثل “ الروسية من العشرينات “ والواقعية الشعرية الفرنسيه “ واعشق السينما الكوريه وواقعية السينما الايرانيه والواقعية الجدية الايطاليه والسينما المصرية الخاصه التشكيليه لشادي عبدالسلام روحها ولونها مصري ومدرستها شبه البولندي وده قريب الي قلبي جدا مثلا والواقعية الساحريه المصريه والسينما الجديدة في برازيل والتعبيريه في الامانيه والحره في ايطاليا والعنيف شرق اوروبا ، انا محبه لكل الانواع دي واظن ان لو اقدر اقول اني الاقرب اللي اتمني احققه هو خليط من السينما الواقعيه الايرانيه وبين فن ونعومة وقسوة السينما الكوريه. لا اطبق مدرسه محددها واتحرك علي حسب رؤيتي واحساسي بحبي للقصه اللي عايزه اقولها.


•حدثينا عن اول تجربة لكي في الإخراج ؟

••ممتعه ومرهقه وموتره …خليط من المشاعر، تجربه الاخراج الاول مش سهلة وبالذات لو في سن صغير، المسؤلية كبيره ومش دائما بتتاح لك الفرصه الكامله لتحقيق ما تتصوره او تحلم به ولازم دائما تحاول توصلي لاكبر قدر من تحقيق رؤيتك وطبعا في مواجهة للذات عنيفه بين خيال المخرج والواقع، ( سايقه سفينه مش مركب وفيها ركاب ولازم توصليهم للشط وفي بعض الاحيان الجو ممكن يقلب والاعصار تخبط فيكي وفي انتي لازم تفضلي لابسه لبس القبطان وماسكه في دفة السفينه ).



 •ماالسبب وراء ابتعادك أو تاخيرك في خطوة السينما؟

••كنت حابه ابتدي بقصة ملكي وتخصني ، مش رافضه الخطوه ولكن معظم العروض لا تناسبني او لا تتفق مع ذوقي. السينما بالنسبالي حب وحرية ولعب وحزن .. السينما بالنسبالي حياة واكيد لو في نص لمس ما بداخلي لن اتردد في اتخاذ الخطوه. 


•ما العمل الذي تحبي أن تقدمية للجمهور؟ 

••العمل اللي أحب اتفرج عليه هو اللي أحب اقدمه للجمهور ممكن يبقي “ حقيقي وواقعي “ وممكن “ يسعدهم “ أو يوجعهم “ أو مؤلم “ او يعيشهم في حالة “حب “ في الاخر العمل الي ها صدقه وهاشوفه هابقى حابه اني ماشفهوش لوحدي اكيد ها حب أن الناس تشوفه معايا وتشاركني نفس الشعور، عندي احساس بيغلب عليا دائما وبحاول اخرج منه وهو حبي للقصص الحقيقية المهمشه أو المظلومه أو اللي مش قادرين يوصلوا صوتهم، ولكن دي مشاريع مرهقه نفسيا جدا وأحب إني اريح نفسي والناس شويه بمشروع خفيف الظل مثلا. 


•ما اهم عمل من الأعمال الأقرب إليكي قمتي بتقديمه؟

••“ ٦٠ دقيقة “ لقرب القصه الي قلبي، وحبي لهذا النوع من الطرح الغامض، و لحريتي في اني كنت لا اتوقع رد فعل الناس بالبعكس كنت متخيله ان تقريبا محدش هايشوفه الا محبين المسلسلات البولندي مثلا هاها فاشتغلت بحرية مطلقه مع المؤلف الصديق محمد هشام عبيه وحبه للمشروع وللتجربه والحقيقه لا يجوز انكار تفهم الاساتذه المنتج وشركة الانتاج( الصباح) ولا يجوز انكار تعب وذكاء البرودكشن ديزاينر ومدير التصوير والمخرج المنفذ وباقي الكرو ومغامرة وجراءة وموهبة الممثلين.


• ما هي اسباب خروج مسلسل مذكرات زوج من السياق الرمضاني لعام2023؟

••المسلسل خرج من السباق ثم رجع مره اخرى لاسباب غير معلومه بالنسبه لي ولكن اعتذرت عنه عندما رجع مره اخرى بسبب ضيق الوقت وارتباطي بعمل آخر، واكن كل الاحترام للفنان المحترم طارق لطفي وللمنتج المحترم تامر مرتضى. 


•من أواخر الأعمال التي تقومي بتحضيرها مسلسل وزن ريشة والذي يعود تصويره بعد رمضان 2023 فاحدثينا عن المسلسل؟

••ثاني تعاون مع شركة الصباح والاستاذ صادق الصباح والاستاذ انور الصباح واكنلهم كل الاحترام ، وحاليا المشروع مازال مرحلة الكتابه والبحث واول تعاون بيني وبين النجم آحمد السقا الحقيقه اني من محبيين احمد السقا جدا واتمنى التجربة تنال اعجاب الجمهور. 


• لماذا لا يتم عرضه في رمضان؟

••لسببين الاول انه ٨ حلقات والثاني لانه من اعمال شاهد اصلي، سا يعرض على منصه شاهد انشالله. 


•من هم الفنانين الذين تحبين العمل معهم ؟

•• هند صبري بحترمها وبحترم ذكائها والحقيقه ان كنا هانشتغل مع بعض السنادي ولكن اضريت للاعتذار لان المواعيد كانت لاتصلح قبل تأجيل وزن الريشه، خالد النبوي والممثل الفلسطيني علي سليمان، واحب التعاون مره اخري مع محمود نصر واسر ياسين وصبا مبارك، وكان نفسي اشتغل مع عبله كامل.


• هل تخرج للدراما فقط ام للمسرح ايضا ؟؟

••حاليا دراما فقط ولكن احب التجربه في المسرح كان في فرصه في مدينة لندن ولكن لم تكتمل وحظي كان اوحش من المخرج اللي كسب العرض. 


• ولو تخرجي للمسرح ما نوع المسارح التي تخرجها المسارح القومية ام الخاصة؟

••خاص

تعليقات